قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية ( toukh.quality )
قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية


One team ,One dream
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
تواصل معنا على الفيس بوك صفحة (قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية)
مرحبا بك عزيزى الزائر فى قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية
شارك..ناقش..تحاور..اختلف بتحضر ..اتفق بتحضر.
يهنئ قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية المدارس المعتمدة فى العام الدراسى 2011/2012
الرؤية .... تلتزم إدارة طوخ التعليمية بضمان جودة التعليم بها من أجل اعتماد مخرجاتها وفقا للمعايير القومية واتاحة فرص تعليمية لجميع التلاميذ كحق من حقوقهم الاساسية فى ظل نظام لامركزى يعتمد على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال مشاركة مجتمعية فعالة بما يواكب التغيرات العالمية فى ضوء احتياجات البيئة المحلية
الرسالة......تسعى إدارة طوخ التعليمية الى تحقيق ما يلى: -نشر ثقافة الجودة. -توفير البنية التحتية اللازمة لخدمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. -التدريب المستمر على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. -استخدام اساليب حديثة فى التعليم . -تنمية مهارات التفكير العلمى والابداعى وحل المشكلات عند الطلاب . -تفعيل التقويم الشامل والتعليم النشط . - التنمية المستدامة للمعلم. -تفعيل دور المشاركة المجتمعية . -تنمية الموارد المادية والبشرية . -تفعيل الإصلاح المتمركز على المدرسة.
تم تحديد مواعيد فتح باب التقدم بطلب الاعتماد من الهيئة لمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي 2012/2013 اعتباراً من 15/8/2012 وحتى 28/2/2013
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مقابلات +وثائق +ملاحظات /تعليم أساسى 2013 (وفقا للدليل الإسترشادى )
السبت مارس 09, 2013 11:07 pm من طرف محمود الرشيدى

» مقابلات +وثائق +ملاحظات / رياض الأطفال 2013 (وفقا للدليل الإسترشادى )
السبت مارس 09, 2013 11:06 pm من طرف محمود الرشيدى

»  إعلان نتيجة اختبارات معلمى التربية والتعليم...
السبت ديسمبر 08, 2012 9:08 pm من طرف Admin

» فتح باب التقدم لاختبارات كادر المعلمين / الاخصائيين المساعدين الذين تعاقدوا قبل تاريخ 31/3/ 2011
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 6:34 am من طرف Admin

»  إعلان نتيجة اختبارات معلمى التربية والتعليم...
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:15 am من طرف Admin

»  اعلان نتيجة اختبارات المعلمين المساعدين / الاخصائين المساعدين بالازهر الشريف
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:13 am من طرف Admin

» مرشد والدليل الارشادى للمراجع الخارجى
الجمعة أكتوبر 26, 2012 4:43 pm من طرف Admin

»  فتح باب التسجيل لتدريبات الترقى للمعلمين والاخصائيين
الخميس أكتوبر 11, 2012 7:55 am من طرف فاطمة طه

» ملف الامن والسلامة
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 2:29 pm من طرف Admin

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 مستقبل مصر من قراءات الحاضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الرشيدى
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 46
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: مستقبل مصر من قراءات الحاضر   الأحد نوفمبر 20, 2011 7:12 pm

أفاد تقرير لموقع (rediff.com ) أن أكبر عشر كيانات اقتصادية بحلول عام 2050 ستكون مختلفة تماما عما هو كائن الأن . ويتوقع التقرير أن الهند ستتفوق على اليابان والصين والولايات المتحدة فى هذا الصدد . واستند التقرير فى ذلك على القوة الشرائية للعملات الخاصة بتلك الدول الان وقياس ما هو متوقع فى غضون سنوات .
ورتب موقع ((viJaysappani.com تلك الدول العشر وجملة الاستثمارات فيها بالدولار الأمريكى كما يلى :
1- الهند : 85.97 تريليون دولار أمريكى .
2-الصين : 80.02 تريليون دولار أمريكى .
3-الولايات المتحدة : 39.07 تريليون دولار أمريكى .
4-أندونيسيا :13.93 تريليون دولار أمريكى .
5-البرازيل: 11.58 تريليون دولار أمريكى .
6-نيجيريا :9.51 تريليون دولار أمريكى .
7-روسيا: 7.77 تريليون دولار أمريكى .
8-الميكسيك : 6.57 تريليون دولار أمريكى .
9-اليابان: 6.48 تريليون دولار أمريكى .
10- مصر:6.02 تريليون دولار أمريكى .

وأكدت دراسات عديدة ومراكز بحثية متخصصة فى المجال الأقتصادى أن النظريات ومنها على سبيل المثال تقرير (Citi Financial ) ودراسة اخرى تم نشرها فى كتاب بعنوان ( The World in 2050 )

وعلى هذا فليس بمستحيل أن تكون مصر فى الصدارة وبخاصة بعد الأطاحة بنظام الرئيس مبارك فى فبراير 2011 ولكن مع ملاحظة أن هناك تحديات جسام منها توفير فرص عمل لتلك الجموع الغفيرة من السكان وهم فى تزايد مستمر . وسيكون هذا هو الوقت الملائم للأصلاح الأقتصادى الذى طال انتظاره فى أفق اقتصاديات العالم المتنامية وكما يقول ) Citi ) ان الأمر يبعث الى التفاؤل حول المستقبل الأقتصادى المصرى .
ثانيا:
- الفروق الإقتصادية والفروق التجارية
أشارت دراسة بعنوان ( The World in 2050 ) أن هناك 13 كيانا اقتصاديا بدأ فى البزوغ وان لدى تلك الكيانات مؤشرات واضحة تدل على نموهم الأقتصادى المذهل ومن بينها مصر حيث تحتل المرتبة الخامسة بين تلك الكيانات بمعدل نمو يقدر بالدولار الأمريكى بنحو 7.1 .
مما سبق يتضح لنا أن الفارق الصارخ اقتصاديا وتجاريا بين مصر و أوروبا الأن سببه الرئيسى يكمن فى الزيادة السكانية الهائلة التى تحول دون نمونا اقتصاديا وتجاريا . ومما سبق أيضا تطمئننا الدراسات والتقارير بأن الزيادة السكانية لن تشكل أى خطورة على النمو الأقتصادى وخاصة أن المؤشرات تبين أنها فى انخفاض بالأضافة الى زيادة نسبة عدد السكان القادرين على العمل .
ان على واضعى السياسة الأقتصادية من خبراء اقتصاديون وغيرهم من الساسة ومتخذى القرار فى مصر العبء الأكبر فى التفكير فى المستقبل من خلال وضع خطط خمسية فعلية وتنفيذها ومتابعة التنفيذ على أرض الواقع لحظة تلو أخرى . و أن تكون هذه الخطط مقننة وفق جداول محددة ويوجد بها أهداف مرحلية وأخرى اجرائية مع تحديد المسئول عن تنفيذ كل مرحلة . بشرط أن لا يخضع التنفيذ لأهواء شخصية تغلب عليها مصلحة الفرد مع اغفال المصلحة العامة نريد فى المرحلة القادمة (سياسة وزارة وليس سياسة وزير )
أما عن الفروق فى وسائل الأنتقال فقد ساعد نجاح تجربة وكالة الفضاء الامريكية في اطلاق طائرة تجريبية تسير بسرعة 5 آلاف ميل في الساعة على زيادة الامال في امكانية حدوث ثورة في وسائل الانتقال في المستقبل ولا شك أن وسائل الانتقال تلعب دورا حيويا في حياتنا وقد تؤثر على العديد من القرارات كاختيار موقع المنزل الذي نسكنه . وخصوصا بعد ما أدى التلوث البيئي الذي سببه الأستعمال المتزايد لمصادر الوقود الحفري، والارتفاع المضطرد في أسعار هذا الوقود إلى البحث بجدية عن بدائل للتنقل وبتكنولوجيا مختلفة. كل هذا وجه الكثيرين إلى العمل على تصنيع وسائل تنقل أسرع وأكثر أمناً وأقل استهلاكاً للوقود .. بالطبع، لا يزال هناك الكثير من العمل قبل أن نتمكن من الحصول على سيارات تعمل بالطاقة الشمسية أو بالهيدروجين، لكن النتائج الإيجابية ستبدأ في الظهور خلال السنوات القليلة القادمة، سيارات تعمل اعتماداً على مصادر الطاقة البديلة ستوقف الغازات الضارة التي تصدرها المركبات في الجو وسيوقف الأحتياج المستمر للتزود بالوقود مما سيعني أيضاً توفيراً مالياً جيداً .



ثالثا: الفروق في الطاقات المستخدمة ووسائل توليدها

هناك فروقا واضحة بين استخدامات الدول المتقدمة للطاقة وبين استخدامات الدول النامية لها ومن بينها مصر .فما زلنا فى مصر نستخدم مصادر الطاقة التقليدية برغم ما تسببه من تلويث للبيئة . ورغم أن لدينا بدائل نظيفة للطاقة الا أننا لا نحاول استخدامها ربما لأنها باهظة التكا ليف أو أن لدينا بدائل رخيصة .
ويقول مارتن لوسون المدير التنفيذي لشركة الترا أن سيارات المستقبل أقل ضررا بالبيئة بشكل كبير وستكون مجهزة بأجهزة مستقبلية لتقليل الحوادث. ويمكن أن تعمل السيارات باستخدام مفاعل يعمل بوقود المخلفات وستبدو السيارات أكثر استدارة حسب قوانين السلامة. وستكون مزودة بمجسات من أجل تتبع المارة والسيارات الأخرى ووسائد هوائية داخلها وخارجها. وربما يتم تحديد الطريق لها عن طريق الأقمار الصناعية، وربما أمكن التحكم في سيولة المرور عن طريق "الحديث" بين السيارات لتنظيم التدفق لمروري، مما يعني نهاية الاختناقات المرورية. ستقطع القطارات التي تستخدم التكنولوجيا الكهرومغناطيسية المسافة بين المدن بسرعة 260 ميل في الساعة، وهي ضعف السرعة التي اعتاد عليها المسافرون في بريطانيا. وسيسير القطار على مسارات معينة فوق وسادة كهرومغناطيسية تقلل احتكاكه بالقضبان. وهناك قطارات سريعة للغاية تعمل في اوروبا واليابان وتقترب سرعتها من سرعة القطارات الكهرومغناطيسية ولكن على قضبان.
وفيما يتعلق بالزيادة السكانية أوضح تقرير ( Country Report of the Research Project ) أن عدد سكان مصر نحو 78.887.506 مليون نسمة وذلك وفقا لأخر احصاء فى شهر يوليو عام 2006. وهذا معناه أن معدل النو السكانى فى مصر يصل الى 1.75% وأن متوسط العمر المتوقع 68.77 سنة للذكور و 73.93 سنة للأناث وأن نسبة المتعلمين 71% عامى 2000 -2004 .
وفى دراسة بعنوان ( The End of Egypt Population Growth in the 21st Century : Challenge and Aspiration ) والتى قام بها كل من : علياء عوض وأيمن الزهرى فى عام 2005 ويتوقع أن يصل معدل النمو السكانى عام 2030 الى 1.15 أى بزيادة 1.5 مليون نسمة سنويا وأن معدلات الخصوبة ستصل الى أقل مستوياتها عام 2050 . ونجد أن الفئات القادرة على العمل أعمار ( 15-64 ) ستصل الى أعلى معدلاتها 65.8 % من جملة عدد السكان .

رابعا: الخلاصة والتعليق

اتضح لنا من خلال التقارير والدراسات السابقة فى المجالات الأقتصادية ووسائل المواصلات ونوعية الطاقة المستخدمة أننا تخلفنا كثيرا عن ركب الدول المتقدمة .ولكن هذا فى الوقت الحاضر . بينما عندما ننظر الى المستقبل قريبا كان أم بعيد نجد أنه قبل حلول عام 2030 أن اقتصاد مصر واعد وقادر على التنافس مع كل الكيانات الأقتصادية وقتئذ .

ومما يطمئننا أيضا أن الزيادة السكانية لن تشكل خطورة على مسيرة التقدم وخصوصا أن الفئات القادرة على العمل ستمثل نسبة كبيرة من عدد السكان . وأعتقد أنه لابد ألا توضع المشكلة السكانية عقبة فى طريق نمونا وتقدمنا ما دمنا قادرين على تأهيل تلك الأعداد اغفيرة من السكان فى مشروعات نمائية فلسنا مثلا اكثر عددا من الصين أو الهند .

وستبقى كل الدراسات السابقة مجرد تكهنات أو نظريات حبيسة الأدراج والوحيد الذى سيدخلها حيز التنفيذ هو الشعب المصرى – لا أقول الذى صنع الحضارات ولكن هو دوما صانع الحضارات. ولكن هناك متغيرات من بينها نهاية النمو فماذا نعني بنهاية النمو؟ هو بكل بساطة فقدان القدرة على التنمية الاقتصادية بسبب بلوغ الموارد الطبيعية، وخاصة الطاقة والنفط، ذروة قدرتها بشكل لم يعد بعده ممكناً زيادة الاعتماد عليها. ومع بقاء (أو تراجع) كميّة الموارد الطبيعية المتواجدة في تصرّف المجتمعات البشرية، سيتراجع المستوى المعيشي والاقتصادي باستمرار وصولاً يوماً ما إلى التدهور الشامل ونهاية أسلوب الحياة الذي نعرفه اليوم. وستكون المشكلة أكثر سوءاً والوضع أسرع تدهوراً إن كان عدد السكان يتزايد بسرعة، لأن ذلك يعني أنه سيكون هنالك دوماً موارد أقلّ لعدّد أكبر من السكّان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستقبل مصر من قراءات الحاضر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية ( toukh.quality ) :: الفئة الأولى :: كوكتيل-
انتقل الى: