قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية ( toukh.quality )
قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية


One team ,One dream
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
تواصل معنا على الفيس بوك صفحة (قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية)
مرحبا بك عزيزى الزائر فى قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية
شارك..ناقش..تحاور..اختلف بتحضر ..اتفق بتحضر.
يهنئ قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية المدارس المعتمدة فى العام الدراسى 2011/2012
الرؤية .... تلتزم إدارة طوخ التعليمية بضمان جودة التعليم بها من أجل اعتماد مخرجاتها وفقا للمعايير القومية واتاحة فرص تعليمية لجميع التلاميذ كحق من حقوقهم الاساسية فى ظل نظام لامركزى يعتمد على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال مشاركة مجتمعية فعالة بما يواكب التغيرات العالمية فى ضوء احتياجات البيئة المحلية
الرسالة......تسعى إدارة طوخ التعليمية الى تحقيق ما يلى: -نشر ثقافة الجودة. -توفير البنية التحتية اللازمة لخدمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. -التدريب المستمر على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. -استخدام اساليب حديثة فى التعليم . -تنمية مهارات التفكير العلمى والابداعى وحل المشكلات عند الطلاب . -تفعيل التقويم الشامل والتعليم النشط . - التنمية المستدامة للمعلم. -تفعيل دور المشاركة المجتمعية . -تنمية الموارد المادية والبشرية . -تفعيل الإصلاح المتمركز على المدرسة.
تم تحديد مواعيد فتح باب التقدم بطلب الاعتماد من الهيئة لمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي 2012/2013 اعتباراً من 15/8/2012 وحتى 28/2/2013
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مقابلات +وثائق +ملاحظات /تعليم أساسى 2013 (وفقا للدليل الإسترشادى )
السبت مارس 09, 2013 11:07 pm من طرف محمود الرشيدى

» مقابلات +وثائق +ملاحظات / رياض الأطفال 2013 (وفقا للدليل الإسترشادى )
السبت مارس 09, 2013 11:06 pm من طرف محمود الرشيدى

»  إعلان نتيجة اختبارات معلمى التربية والتعليم...
السبت ديسمبر 08, 2012 9:08 pm من طرف Admin

» فتح باب التقدم لاختبارات كادر المعلمين / الاخصائيين المساعدين الذين تعاقدوا قبل تاريخ 31/3/ 2011
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 6:34 am من طرف Admin

»  إعلان نتيجة اختبارات معلمى التربية والتعليم...
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:15 am من طرف Admin

»  اعلان نتيجة اختبارات المعلمين المساعدين / الاخصائين المساعدين بالازهر الشريف
الجمعة نوفمبر 02, 2012 8:13 am من طرف Admin

» مرشد والدليل الارشادى للمراجع الخارجى
الجمعة أكتوبر 26, 2012 4:43 pm من طرف Admin

»  فتح باب التسجيل لتدريبات الترقى للمعلمين والاخصائيين
الخميس أكتوبر 11, 2012 7:55 am من طرف فاطمة طه

» ملف الامن والسلامة
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 2:29 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 اقرا يا حبيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

مُساهمةموضوع: اقرا يا حبيب   الأحد أكتوبر 30, 2011 6:27 pm

كيف تتصرف فى المواقف المحرجة اثناء الزيارة الميدانية

إذا صادفك موقف محرج أثناء الزيارة الميدانية فكيف تواجهه؟ وكيف تتصرف

تنبأ بالمواقف المحرجة وحاول الاستعداد لها مسبقاً.

اعلم أن الإعداد الجيد للمادة العلمية والتمكن منها يقي

مصارع السوء والمواقف المحرجة

احرص على هدوء الأعصاب وعدم الانفعال

وتجنب الغضب. كن لبقاً واحرص على الابتسامة.

احذر الدخول في جدل سفسطائي.

تصرف بسرعة، واحزم أمرك، وإياك والتردد.

إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة

* * *

فإن فساد الرأي أن تترددا

تجنب التبرير المسهب للموقف المحرج، واحرص

على المرور بالموقف مروراً سريعاً وذلك لئلا تحرج

نفسك كثيراً وكذلك لكي لا تزيد من رسوخ

هذا الموقف المحرج في أذهانهم.
اعتبر الوقوع في المواقف المحرجة أمراً طبيعياً، بل

ضرورة حتمية، وتذكر دائماً أن للمواقف المحرجة

فوائد جمّة، من أهمّها تنمية الفطنة والذكاء وسرعة

البديهة بالإضافة إلى توسيع المدارك وزيادة الخبرات

والتجارب.قم بتهوين الموقف المحرج وتحجيمه

وتهميشه وعدم تضخيمه، وأظهر ذلك إما بقولك

أو بفعلك.حول الموقف المحرج إلى نكتة أو طرفة.

حول الموقف المحرج إلى حالة ارشادية يمكن التباحث

والتحاور بشأنها.حول الموقف المحرج إلى موعظة

وتذكرة وتوجيه.إذا استطعت أن تقلب الموقف المحرج

على مسببه فافعل، فمثلاً: إذا تعمد أحدهم إحراجك بسؤال

لا تعرف الإجابة عنه، فاطلب منه أن يجيب هو عن هذا

السؤال أو أن يبحث عن الإجابة ويذكرها في اليوم التالي.

اربط المواقف المحرجة بموضوعات مطروحة في المواقف

التعليمية.يمكنك عند الإحراج اقتراح بعض المصادر والمراجع

التي يمكن الاستفادة منها.إن استطعت أن تغير الموقف أو

الموضوع المحرج بشكل طبيعي إلى موضوع آخر فافعل.

حول الكلام إليهم وطالبهم بالإجابة عن الأسئلة التي لا تحسن

الإجابة عنها، أو أطلب منهم كيفية التعامل مع الموقف المحرج

الذي تعرضت له.كن شجاعاً ولا تخجل أن تعترف بالخطأ أو

النسيان أو عدم العلم

وتذكر قول الله تعالى:

وفوق كل ذي علم عليم
شك ان المواقف الحرجة هى جذء من حياتنا لا نستطيع ان نتجنبة فهى اشياء خارجة عن ارادتنا ولكن هناك ثلاث اشياء هم الطريق الساسى فى مواجهة مثل هذه المواقف وهذا هو استشفاف لكلامك والاخوة المشاركين .
1- الثبات قدر الامكان والتصرف بطريقة طبيعية .
2- استخدام مهاراتك فى محاولة حل هذة المواقف.
3- الرضا بالأمر وبدء التعامل معه. إذا اردت ان تكون مراجعا
اولا حدد هدفك لدخول دورات المراجع الخارجي
وابدأ بسؤال مهم ما هي المراجعة ولماذا فكرت بها ؟
المراجعة هي
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة ( هيئة الاعتماد )
ولكن لماذا فكرت ان تكون مراجعا ؟

هل لأهداف شخصية ام لإفادة مدرستك ام لفائدة مجتمعك كله أم لفائدة مادية ؟؟
هل صادفت يوما في احد المدارس التي تم اعتمادها لجنة مراجعة واعجبك الدور الذي يقومون به ؟؟

وقد اثار الاستاذ علاء البسيوني هذا التساؤل واجاب عليه الكثير من الزملاء
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=5497

اولا : يجب عليك ان تختار هدفك وتحدد وتجيب على السؤال ( لماذا ) وما هي صفات المراجع ؟
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=3438

- يجب عليك ان تكون واسع الاطلاع ملما بكثير من المعوقات والموضوعات التي تتعلق بالمجتمع المؤسسي
- يجب ان تستخدم الحاسب الالي بكفاءة تؤهلك على الاقل من متابعة ايميلك الشخصي وعمل تقرير المتابعة على الانترنت ..

ثانيا : اذا قررت وحسمت امرك في التقدم
فعليك متابعة موقع الهيئة الالكتروني ( الدورات التدريبية )
وتسجيل اسمك كمتدرب وتدخل بياناتك كاملة ثم تنتظر اول دورات المراجعة وتقوم بالحجز فيها وتطبع اذن الدفع
وتتوجه في اليوم الثاني مباشرة للحجز في الهيئة القسم المالي في الدور الارضي بعد توقيع اذن الدفع من ادارة التدريب في الدور الثاني

وهنا تبدأ رحلة تأهيلك كمراجع خارجي للتعليم قبل جامعي او الجامعي على حسب الحجز الذي قمت به

قبل حضور الدورة ماذا عليك ان تراجع او تقرأ ؟؟
فقط يجب ان تدخل على موقع الهيئة للتعرف على ما هي الهيئة واهدافها ورؤيتها ورسالتها

ما هي المجالات والمعايير والمؤشرات وماذا عن الممارسات ؟؟ وماذا تقيس ؟؟ وكيف نطبقها ؟؟ وما هي السجلات التي نحتاجها لاثبات ذلك ؟؟
والتعرف على أدلة الهيئة ( دليل الاعتماد - دليل الممارسات المتميزة - دليل جمع البيانات - وثيقة المعايير ..... )
ثم تتعرف على ماهية خريطة المنهج ومعنى التقييم الذاتي وخطط التحسين

وكيفية تطبيق بعض الممارسات حتى يمكنك التعرف على عمل المراجع ..

ويمكنك متابعة التدريب بنجاح ..

ويمكنك تصفح المجلة الالكترونية للتعرف على طبيعة عمل المراجع الخارجي ومهامه وجدول اعمال الفريق ..

واليك بعض الروابط على قسم المراجعيين الخارجيين
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=589
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=3653
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=4643
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=2855

هذه امثلة لبعض الموضوعات التي يمكن من خلالها التعرف على عمل المراجع والعديد والعديد من الموضوعات الجميلة

وعندما تنتهي من دورة المراجعة والمحاكاة حسب النظام الجديد
تجتاز بعدها المقابلة الشخصية ثم يليها الامتحان المجمع ومن يجتاز يدخل للدورة نظم المعلومات

انظر كم مرحلة للتأهيل والتدريب والمراجعة ثم مراحل الاجتياز والاختيار كمراجع
هنا يمكن ان يطمئن قلبك انه لا مجال للعمل كمراجع الا بعد ان تصبح مؤهلا تأهيلا كاملا
ولا مجال للوساطة فقط معلوماتك وشخصيتك وكفاءتك اثناء التدريب
فهي مجموع درجاتك التي تؤهلك حيث ان التقدير يكون تراكمي
- دورة التقييم الذاتي وخطط التحسين
- نواتج التعلم وخريطة المنهج
- دورة المراجعة الخارجية
- المقابلة الشخصية
- الامتحان المجمع
- نظم المعلومات

ونتابع معا عمل المراجع الخارجي وكيف يمكنه التعامل في المواقف الحرجة
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=4417

وما هي فنيات عمل المراجع وكيف يمكنه فحص ملف الاعتماد وكيف يتابع عمله في المؤسسة

ولكن في نهاية هذا الحديث المختصر اود ان اقول
ان المراجع هو مؤتمن على ما تعلمه في الهيئة وما هو منوط به من مهمة قومية تحدث اكبر نقلة موضوعية في التعليم المصري
ايها المراجع الكريم انت قاضي المؤسسات فعليك ان تحكم بالعدل لا تظلم ولا تجامل بل يجب ان تكون متمرسا ومتيقنا من أدواتك حتى تستحق شرف المراجعة وتكون اهلا للمسئولية
نحن جميعا بانتظارك ايها المراجع الجديد تكون لنا اخا وزميلا نفتخر به
الهدوء...الثقة بالنفس .....روح الموده اثناء الزياره - الاستماع اكثر من التحدث - عدم التكلف - البشاشه - تقود عملية مراجعه ناجحه نادراً ما يعكرها مواقف مفاجئة أو محرجه
مساهمه رائعه ولى تجربه
اثناء مراجعة مدرسه فوجئت بوجود جهاز كمبيوتر بكل فصل دراسى الا ان كل جهاز من نوع مختلف ...فسألت عن مصدرها قالوا انهم اشتروها للمدرسه من المشاركه المجتمعيه وكذا وجدت بمكتب المدير جهاز خاص فسألت فقالوا ملك المدرسه ....فاستأذنت فى انجاز مهمه على جهاز المدير
وفى قائمة run كتبت recent لعرض آخر ملفات تم التعامل معها فوجدت ملفات لا يليق وجودها بالمدرسه وبدون ان اتكلم ...جائنى المدير وقال ( الصراحه الاجهزه دى شاحتينها من بيوت الطلبه لحد ما تخلص عملية المراجعه ومالهومش دعوه بالماده اللى عليها ......فالتزمت الصمت وتركت المحاسبه بينهم وبين انفسهم ....
ارجو انى اكون اتصرفت صح
السادة الزملاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
دعونى أتحدث معكم فى سلسلة مكونة من 15 جزء أقدمها للزملاء المراجعين / التربوى وغير التربوى لما فيها من أمور تهم المراجع بشكل كبير000المراجعة مبنية على 000المقابلة 000والملاحظة000والفحص بدون التدخل فى الفنيات فيجب الالمام بها0
الجزء الاول منها بعنوان تحديد الاهداف سوف تكون كل يوم أربعاء من كل أسبوع وهذا الموضوع الاول من الجزء الاول
فى كتاب للاسناذ محمد أحمد عبد الجواد
تحت عنوان ( ماذا يحدث إذا كانت احتياجاتك تفوق مواردك وإمكانا تك بكثير )
الطبع ستحسب لكل تصرف حسابة وتدقق فى كل أمر00حتى تستطيع أن توفق بين مواردك واحتياجاتك0
وليس هذا قاصر على النظرة المادية للاشياء فحسب 00بل يتعدى ذلك ألى الموارد والامكانيات بكافة صورها وأشكالها، وعلى رأسها الموارد البشرية لاى مؤسسة0
لاسيما إذا كانت إمكانياتها ومواردها قليلة إزاء حجم العبء الملقى على عاتقها والدور المطلوب والمنوط بها0
ومن ثم0فخطانا ينبغى أن تسبقها الرؤية البصيرة00والنظرة الثاقبة ولايستهويها العاطفة أو الانفعال أوالارتجال0
وحركاتنا ينبغى أن تكون هادفة لأنة إذا غاب الهدف عن مسيرتنا تاهت خطانا0وضللنا الطريق0
فهلا توقفنا قبل المضى فى أى عمل أو قبل التفكير فية مسبقا فى الهدف من وراء هذا العمل !
وهلا تعرفنا جيدا على واقعنا ومنطلقاتنا وتعرفنا على ماتستهدفة حركتنا وسعينا ،لان الخول فى التفاصيل إغراءيقع فية الكثيرون0
كما أن القضية لم تعد الان قضية بذل الجهد فحسب،ولكن أصبحت بذل الجهدفى الإطار السليم00ولم تعد مجرد القيام بالعمل الصحيح، ولكن أصبحت القيام بالعمل الصحيح بالطريقة الصحيحة0
عزيزى المراجع
مالا يمكن قياسة لايمكن إدارتة!!!
000إذا لم تكن تدرك أين تريد أن تذهب فإن أى طريق سوف يقودك إلى هناك!!!!!
عزيزى المراجع تذكر 00000
1ـــ أجعل دائما عينيك على الهدف000وانطلق منة لاعلى الانشطة لاتتوة فى دروبها0
2ـــ مستويات الاهداف التى نتبناها تؤثر على طبيعة القدرات والمهارات الىينبغى تملكها0
3ــــميول ورغبات كل منا تحكم ألى حد كبير نوع الاهداف التى يتبناها0
4ـــتأكد دائما أن هدفك هو الذى يحدد أنشطتك وأعمالك وليست الانشطة والاعمال هى التى تحدد طريقك وهدفك0
5ـــ تذكر ياعزيزى الهدف إذا كان محددا وعاليا ولكن ليس إلى درجة الاستحالة يتحقق بصورة أفضل من التى تعمل وفق توجيهات عامة غير محددة الاهداف0
السادة الافاضل مشرفى المجلة الموقرة إذا كان هذا الموضوع
يستحق أن يكون ضمن الموضوعات الخاصة بالمراجعين وخاصة الغير تربويين سوف أستكمل الباقى من السلسلة
ولكن إذا كانت أرجو أن تكون فى قسم المراجعة نظرا لما فيها
الاخوة الزملاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هيا نستكمل

هذة الدراسة تربوية مهتمة بما يخص المراجعين وذلك للمساعدتهم فى عملية المراجعة وفق الله الجميع ونشكر كل من ساعدنا لذك
من دراسة مقدمة من أ.د./أحمد عيد , أ/ محمد أحمد عبد الجواد ( لماذا تحديد الاهداف )
اظهرت هذة الدراسة فى نقاط عن الآتى
1ـ يمكن عن طريق تحديد الاهداف قياس النتائج بواسطة المعايير الرقابية لمعرفة الانحرافات ودراسة أسبابها ثم العمل على تصحيحه.
2ـ عن طريق الاهداف يستطيع الفردإشباع حاجاتة النشطة وتحقيق ذاتة لانها تقدم تحديا يشحذ همة الفرد لمواجهتة.
3ـ تعمل الاهداف بمثابة محطات على الطريق توجة سلوك الفرد والجماعة فى محاولة الوصول إليها.
4ـ يقيس الفرد نجاحة فى توظيف طاقاتة بقدر ما أنجزة من أهداف وينتج فى وقت قصير مايحتاج غيرة إلى أضعاف الوقت حتى ينتجة.
5ـ يتوقع المرء عن طريق تحديد الاهداف المواقف التى يحتمل مقابلتة ورؤيتة فى كيفية التعامل معها.
6ـ الأهداف المحددة توفر مسارأ واضحاً ممايوفر علية الاختيار من بيـن بدائل غامضة ويمكنة من توجية طاقتة بشكل مركز فى المسار.
7ـ تحديد هدف واضح للفرد يؤدى إلى تحسين أدائة لأنة يوفر معيار واضحا للمحاسبة وأداة قوية للرقابة على سلوكة.
8ـ عن طريق تحديد الاهداف نركز فى طريقة الأداء على النتائج لاعلى الوسائل والانشطة.
9ـ يساعد تحديد الأهداف فى التفويض السليم للسلطة كما يساعد فى التنسيق بين المهام والاعمال.
10ـ الهدف الواضح يزيد من نشاط الإنسان ويجعل عقلة متيقظا كذلك تتحرك دافعيتة وتتولد لدية الأفكار التى تخدم غرضة.
11ـالتفكير فى الهدف هو الذى يعطينا الطاقة للخروج من دائرة الأمان إلى ميدان التحديد وعمل شيىء غير الذى اعتدنا عليعزيزى المراجع لماذا نُعرض عن تحديد الأهداف؟!
أظهرت الدراسة الاتى
هناك أسباب لذك سنستعرضها
1 .....الخوف
شكوكنا اليوم هى العائق الوحيد أمامنا لنبلغ الغد
" ليست العبرة فى عدد المرات التى طرحت فيها أرضا فى حياتك بل العبرة فى عدد المرات التى استطعت فيها أن تقف ثانية "
2 ......تصور الذات
"عندما تقول يوما : إنك سوف تكون فى المرتبة الثانية00 سيكون هذا مايحدث لك فى الحياة "
" إن المرء لايكون سعيدا إلاعندما يعتقد أنة كذلك "
3 ...... التأجيل
" التأجيل هو لِص الوقت "
4 ......الاعتقاد والايمان
" ليس هناك شيىء حسن وآخر سيىء .... لكن التفكير هو الذى جعلة إما هذا أو ذاك "
5 ......المعرفة
" إن الآخرين بامكانهم إيقافك بشكل مؤقت أما أنت فالوحيد الذى يمكن أن يفعل ذلك بشكل مستمر"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://quality.forumegypt.net
 
اقرا يا حبيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم قياس الجودة بإدارة طوخ التعليمية ( toukh.quality ) :: الفئة الأولى :: مساهمات الاعضاء-
انتقل الى: